السبت 20 نيسان 2024 الموافق لـ 10 شوال 1445هـ

» إضـــــاءات قــــرآنــية

التقوى تجمع خير الدنيا والآخرة


لا شك أن التقوى قد جمعت خير الدنيا و الآخرة ، فمن أراد خير الدنيا و أن يكفيه الله شرها و أخطارها فعليه بالتقوى و من أراد الآخرة و نعيمها و الاحتراز عن عذابها فلا يحصل ذلك إلا بالتقوى و من أرادهما معا فعليه بالتقوى و قد دلت على ذلك النصوص الشرعية من القرآن الكريم و السنة النبوية و كلمات أهل البيت عليهم السلام و مواعظ الحكماء و العلماء .

قال بعض العارفين : و كأنّ خيرات الدنيا و الآخرة جمعت فجعلت تحت هذه الخصلة الواحدة التي هي التقوى ، و كم في القرآن من ذكرها و كم علّق بها من خير و كم وعد عليها من أجر و ثواب و كم أضاف إليها من السعادة ، و سنذكر عدّة من جملها .

الأولى : المدحة و الثناء ، قال تعالى : ﴿ ... وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ ﴾ 1.
الثانية : الحفظ و الحراسة من الأعداء ، قال تعالى : ﴿ ... وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا ... ﴾ 2.
الثالثة : التأييد و النصرة ، قال تعالى : ﴿ إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ ﴾ 3و قال تعالى : ﴿ ... وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ ﴾ 4.
الرابعة : النجاة من الشدائد و الرزق من الحلال ، قال تعالى : ﴿ ... وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا ﴾ 5﴿ وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ... ﴾ 6.
الخامسة : إصلاح العمل ، قوله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا ﴾ 7﴿ يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ ... ﴾ 8.
السادسة : غفران الذنوب ، قال الله تعالى بعد ﴿ يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ... ﴾ 9.
السابعة : محبة الله ، قال الله تعالى : ﴿ ... إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ﴾ 10.
الثامنة : قبول الأعمال ، قال الله تعالى : ﴿ ... إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ﴾ 11.
التاسعة : الإكرام و الإعزاز ، قال الله تعالى : ﴿ ... إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ... ﴾ 12.
العاشرة : البشارة عند الموت ، قوله تعالى : ﴿ الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ ﴾ 13﴿ لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ ... ﴾ 14.
الحادية عشر : النجاة من النار ، قوله : ﴿ ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا ... ﴾ 15و قال تعالى : ﴿ وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى ﴾ 16.
الثانية عشر : الخلود في الجنّة ، قال تعالى : ﴿ ... أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ﴾ 17.
فهذه كلّ خير و سعادة يتعلّق بالتقوى ، لكونه من شرائف المقامات القلبية 18.
الروايات التي تحدثت عن فوائد التقوى و ما تحويه من خيرات الدنيا و الآخرة فكثيرة جداً منها :
ما عَنْ جَمِيلِ بْنِ صَالِحٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الصَّادِقِ عَنْ آبَائِهِ عليهم السلام قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله : ( مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَكُونَ أَكْرَمَ النَّاسِ فَلْيَتَّقِ اللَّهَ ، وَ مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَكُونَ أَتْقَى النَّاسِ فَلْيَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى ، وَ مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَكُونَ أَغْنَى النَّاسِ فَلْيَكُنْ بِمَا عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ أَوْثَقَ مِنْهُ بِمَا فِي يَدِه‏ ) 19.
ولو لم يكن للمتّقين فضل إلا ما في قوله تعالى : ﴿ ... هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ﴾ 20، لكفاهم ، لأنّه تعالى قد بيّن أنّ القرآن هدى للناس في قوله : ﴿ ... أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ ... ﴾ 21ثمّ قال ها هنا في القرآن : هُدىً لِلْمُتَّقِينَ فهذا يدلّ على أنّ المتقين هم كلّ الناس فمن لا يكون متقيا كأنّه ليس بناس 22 .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. القران الكريم : سورة آل عمران ( 3 ) ، الآية : 186 ، الصفحة : 74 .
2. القران الكريم : سورة آل عمران ( 3 ) ، الآية : 120 ، الصفحة : 65 .
3. القران الكريم : سورة النحل ( 16 ) ، الآية : 128 ، الصفحة : 281 .
4. القران الكريم : سورة الجاثية ( 45 ) ، الآية : 19 ، الصفحة : 500 .
5. القران الكريم : سورة الطلاق ( 65 ) ، الآية : 2 ، الصفحة : 558 .
6. القران الكريم : سورة الطلاق ( 65 ) ، الآية : 3 ، الصفحة : 558 .
7. القران الكريم : سورة الأحزاب ( 33 ) ، الآية : 70 ، الصفحة : 427 .
8. a. b. القران الكريم : سورة الأحزاب ( 33 ) ، الآية : 71 ، الصفحة : 427 .
9. القران الكريم : سورة التوبة ( 9 ) ، الآية : 7 ، الصفحة : 188 .
10. القران الكريم : سورة المائدة ( 5 ) ، الآية : 27 ، الصفحة : 112 .
11. القران الكريم : سورة الحجرات ( 49 ) ، الآية : 13 ، الصفحة : 517 .
12. القران الكريم : سورة يونس ( 10 ) ، الآية : 63 ، الصفحة : 216 .
13. القران الكريم : سورة يونس ( 10 ) ، الآية : 64 ، الصفحة : 216 .
14. القران الكريم : سورة مريم ( 19 ) ، الآية : 72 ، الصفحة : 310 .
15. القران الكريم : سورة الليل ( 92 ) ، الآية : 17 ، الصفحة : 596 .
16. القران الكريم : سورة آل عمران ( 3 ) ، الآية : 133 ، الصفحة : 67 .
17. تفسير القرآن الكريم ( صدرا ) : ‏1 / 238 مع التصرف .
18. من‏ لا يحضره‏ الفقيه : 4 / 400 حديث 5858 .
19. القران الكريم : سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 2 ، الصفحة : 2 .
20. القران الكريم : سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 185 ، الصفحة : 28 .
21. تفسير القرآن الكريم ( صدرا ) : ‏1 / 239 .


1541 مشاهدة | 27-04-2018
جامعة المصطفى (ص) العالمية -فرع لبنان- ترحب بكم

مناقشة رسالة للطالبة آمنة فرحات

أشكال السنن وصِيَغها في القرآن الكريم

العدد 54-55 من مجلَّة الحياة الطيّبة

ندوة كاتب وكتاب: الله والكون برواية الفيزياء الحديثة

ندوة كاتب وكتاب: التاريخ السياسي والاجتماعي لشيعة لبنان

زيارة للمجلس العلوي في منطقة جبل محسن

ورشة تقنيات قراءة في كتاب

ورشة تقنيات تدوين رؤوس الأقلام

ورشة أسس اختيار الموضوع ومعايير صياغة عنوان الرسالة

زيارة إلى ممثّليّة جامعة المصطفى (ص) في سوريا

زيارة إلى حوزة الإمام المنتظر (عج) في بعلبك

ندوة علميّة الذكاء الاصطناعي.. التقنيّات والتحدّيات

عزاء عن روح الشهيد جعفر سرحال

حفل توقيع في جناح جامعة المصطفى (ص) العالميّة

دورة في مخارج الحروف العربيّة

دورة إعداد خطيبة منبر حسيني

احتفال في ذكرى المولد الشريف

لقاء مع المستشار الثقافي لسفارة الجمهوريّة الإسلاميّة

وفد من حوزة الإمام الخميني (قده) يزور الجامعة

دعوة للمشاركة في مؤتمر الإمام الحسين (ع) والنهضة الفكريّة

صباحيّة قرآنيّة في حوزة السّيدة الزهراء (ع)

لقاء تعريفي مع طلاب حوزة أهل البيت (عليهم السلام)

زيارة المقامات الدينيّة وحوزة الامام الخميني (قده) في سوريا

دعوة للمشاركة في مؤتمر الإمام الحسين (ع) والنهضة الفكريّة

حفل تكريم سفير الجمهوريّة الإسلاميّة في لبنان

جلسة للجنة الفلسفة والكلام

مسابقة في حفظ أربعين حكمة للإمام علي (عليه السلام )

مناقشة بحث: الاجتهاد الفقهي بين روح الشريعة والمنهج المقاصدي.

المنهج التفسيري عند الإمام الخميني (قده)

الملتقى العلميّ السنوي الثاني للحوزات العلميَّة في لبنان

مناقشة بحث: أثر الزمان والمكان على موضوعات الأحكام

المسابقة العلميّة الثانية بين طلاب الحوزات العلميّة

صدور العدد (47) من مجلة الحياة الطيّبة