ولد آية الله الشيخ محمد تقي مصباح يزدي عام (31 يناير1934) في مدينة يزد في إيران، وهو فيلسوف وعالم دين إسلامي، ومؤسس مؤسسة الإمام الخميني للتعليم والبحث العلمي، عضو مجلس خبراء القيادة في ايران وهو أشهر فيلسوف إسلامي شيعي في الوقت الراهن .
– دراسته وأساتذته :
بدأ دراسته في سن السابعة وبعد إتمام الابتدائية دخل الحوزة العلمية في يزد، وأتمَّ مرحلة المقدِّمات والسطح هناك، ثم هاجر إلى مدينة النجف عام 1371هـ، ودخل حوزتها العلمية. بعد مضي عام على سفره عاد إلى مدينة قم ثانية فحضر دروس البحث الخارج في الفقه للإمام الخميني (قده)، وكذلك دروس العلامة السيّد محمّد حسين الطباطبائي (قده) في التفسير والفلسفة، إلى جانب حضوره لبحوث الفقه العليا لآية الله العظمى الشيخ محمد تقي بهجت(قده) لمدة 15 عاماً.
– نضاله وحركيته :
مارس نشاطاته السياسية قبل الثورة الإسلامية وكان له دور فعّال في المجال الثقافي إلى جانب رفاقه الثوريين من العلماء الدينيين أمثال آية الله بهشتي، وآية الله مرتضى المطهري. وقد شارك معهم في سبيل تطوير الحوزة العلمية، وتقريبها إلى الجامعة .. كما قام برفقة آية الله جنتي، وآية الله بهشتي وآية الله قدوسي بإدارة مدرسة المنتظرية للعلوم الدينية بقم المقدسة وألقى فيها دروساً في علم الفلسفة، علم الأخلاق، وعلوم القرآن لمدة 10 سنوات .. أسس في ضمن ما أسس مؤسّسة “في طريق الحقّ” العلمية الثقافية، ثم قام بتأسيس قسم تعليمي فيها.
– مشاريعه ونشاطاته :
بعد انتصار الثورة الإسلامية اختير الشيخ المصباح عضواً فعّالاً في اللجنة الثورية الثقافية، وشارك في فعاليَّات تأسيس مكتب التنسيق بين الحوزة والجامعة، وإصلاح نظام الحوزة العلمية، وقد قام بتشجيع من الإمام الخميني بتأسيس مؤسّسة باقر العلوم العلمية التحقيقية، ثم بتأسيس مؤسسة الإمام الخميني للتعليم والبحث العلمي. وكان يشغل منصب رئاسة مؤسسة الإمام الخميني المذكورة، ورئاسة المجلس الأعلى للمجمع العالمي لأهل البيت، وعضوية جماعة المدرّسين في الحوزة العلمية بمدينة قم إلى جانب عضوية المجلس الأعلى للثورة الثقافية.
– حضوره السياسي والاجتماعي :
انتخب عام 1990 نائباً عن محافظة خوزستان في مجلس خبراء القيادة ، كما انتخب فيما بعد نائباً عن أهالي طهران في المجلس ذاته.
– تأليفاته ودراساته :
له مؤلفات وكتب عديدة في الفلسفة الاسلامية والمقارنة والالهيات والاخلاق والعقيدة الاسلامية، من بينها:
معرفة الله
معرفة الكَوْن
معرفة الإنسان
معرفة السبيل
معرفة الدليل
معرفة القرآن(ج 2-1)
الأخلاق في القرآن(ثلاثة أجزاء)
المجتمع والتاريخ في الرؤية القرآنية
الحقوق والسياسة في القرآن
الحرب والجهاد في القرآن
الامامة والولاية في القرآن الكريم
التوحيد في النظام العقائدي و في النظام القيمي في الإِسلام
دروس في العقيدة الإِسلامية(ثلاثة أجزاء)
شرح برهان الشفاء(أربعة أجزاء)
شرح الهيات الشفاء لابن سينا (جزءان)
شرح الجزء الأول من الأسفار الأربعة لصدر الدين الشيرازي (جزءان)
شرح الجزء الثامن من الأسفار الأربعة لصدر الدين الشيرازي (جزءان)
شرح نهايةالحكمة للعلامة الطباطبائي (جزءان)
تعليقة علي نهايةالحكمة
المنهج الجديد في تعليم الفلسفة(جزءان)
خلاصة عدة بحوث فلسفية
دروس في الفلسفة
الايديولوجية المقارنة
نقد موجز لأصول الماركسية
الذود عن حصون الآيديولوجية(ستة أجزاء)
في ضياء البارقة
أصول المعارف الانسانية
حوار مُبين حول الأفكار الأساسية
لقاء الله
تجلي القرآن في نهج البلاغة
السائرون على طريق الحبيب
وصايا الإمام الصادق(ع)لأتباعه الصادقين
زاد المسير(جزءان)
الموعظة الخالدة(جزءان)
عظمة النجوى
وصيّة الإمام من فراش الشهادة
مواعظ إلهية
في طريق الولاية
كأس من معين الكوثر
بارقة من سماء كربلاء
شمس الولاية
إثارات وتحدّيات(جزءان)
دوْر التقليد في حياة الإنسان
تعدد القراءات
الدين والحرية
كلمة حول فلسفة الاخلاق
دروس في فلسفة الاخلاق
فلسفة الاخلاق
نقد ودراسة المذاهب الأخلاقية
معرفة الذات لبنائها من جديد
نحو بناء الذات
على عتبة الحبيب
ذكر الله
السير إلى اللّه
إليك
في البحث عن العرفان الإسلامي
المتطلّبات التمهيدية للإدارة الإِسلامية
أسئلة وردود(خمسة أجزاء)
إجابات الأُستاذ للشباب
نظرة عابرة إلى نظرية ولاية الفقيه
النظرية السياسية في الإسلام(جزءان)
سلسلة أبحاث الإسلام، السياسة، والحكومة
النظرية الحقوقية في الإسلام(جزءان)
الثورة الاسلامية، قفزة في التحوّلات السياسية للتاريخ
عِبَر من خرداد
الثورة الإسلاميّة وجذورها
الشباب والمشاكل الفكرية
المرأة، نصف الهيكل الاجتماعي
مباحث حول الحوزة
لمحة عن قوّات التعبئة والتعبويّين
الغزو الثقافي
الإصلاحات،الجذور والمعاول
في استقبال شمس الغرب
رِحلة إلى بلاد الألفِ دِين
إطلالة علی الشاطيء
تأمّلات في الحكمة والإشراق